غير مصنف

وقفة احتجاجية للدفاع المدني في أدلب

10969084_536203529854935_188949613_oالدفاع المدني في سوريا هم جهاز مدني مستقل غير تابع لأي جهة، وعملهم هو البحث والإنقاذ وإطفاء الحرائق بالإضافة إلى فتح الطرقات وأعمال خدمية أخرى حسب وصف (معن توامي) وهو مدير مركز سهل الروج للدفاع المدني، وفيحوار خاص لمجلة حنطة من إحدى الوقفات الاحتجاجية ضد الحكومة المؤقتة يقول :

نحن مدراء مراكز الدفاع المدني في محافظة ادلب قمنا بوقفة احتجاجية ضد الحكومة المؤقتة بسبب محاولات التدخل في عملنا مؤخراً، الأمر الذي يعود علينا بالضرر والتأثير سلباً، وأن هذه الوقفة لاتمثل الدفاع المدني في ادلب فقط بل تمثل الدفاع المدني في عموم سوريا.
ويضيف التوامي “أن هناك إجماع  من قبل الدفاع المدني السوري على البقاء في استقلالية تامة عن الحكومة المؤقتة والابتعاد كل البعد عن التبعية لأي أحد فعملنا هو إنساني بحت”10984650_536203509854937_563016385_n
ويضيف “لقد قدم جهاز الدفاع المدني العديد من التضحيات، فقد خسرنا حوالي 76 من كوادرنا ولدينا أكثر من 100 جريح أيضا وللأسف الشديد إن هذا العدد في تزايد والنظام يصعد من غاراته علينا فمن فترة قام النظام باستهداف مركز تل رفعت بطائرة حربية قضى على أثرها 4 شهداء من العاملين في المركز، وهذا الاستهداف ليس الأول طبعا فهناك مراكز سهل الروج وبنش والأتارب والجسر وغيرها قد استهدفها النظام سواء بالطيران أو الصواريخ الموجهة”

وتابع التوامي حديثه “نحن بحاجه لآليات مثل سيارات إطفاء و إسعاف ونقل، وأيضا آليات ثقيلة وروافع هيدروليكية وأجهزة اقتحام وحتى لا يوجد لدينا البذلات المناسبة ولا حتى البذلات العادية بالإضافة لنقص مالي لأن آلياتنا حالياً متوقفة بسبب عدم وجود بدل مالي لتشغيلها”

وفي نهاية الحوار أراد مسؤول مركز سهل الروج توجيه رسالة إلى الحكومة المؤقتة قائلا فيها “المثل يقول : (كلنا يفكر في تغير العالم ولا يفكر بتغير نفسه) أي أن عليهم البدء بإصلاح أنفسهم ثم البدء بإصلاح الآخرين، ومن واجبهم أن يكونوا معنا يداً بيد لنبني سوريا لا أن يكونوا حجراً في طريقنا، ونحن مستمرون بعملنا التطوعي رغم الصعوبات وسنتابع التضحية حتى آخر قطره بدمائنا”

 


10965612_536203239854964_1501009499_n
10961116_536203499854938_1670952060_o

برومو الشهيد ناجي الجرف