حصيدة

الكرد السوريين

عمر عطي – محامي وكاتب سياسي سوري

معلومات عامة

  • أماكن تواجدهم: تتوزع أماكن تواجد الكُرد السوريون بشكل رئيسٍ في قسمين: الشمال السوري في مُدن كوباني- عفرين- قامشلو، إضافةً إلى آلاف القُرى والنواحي. كما يتواجدون في المدن الكُبرى مثل حلب ودمشق والرقة وحماة، وهؤلاء جاؤوا حديثاً نتيجة لظروف خاصة بهم.
  • تعدادهم: لا توجد إحصاءات دقيقة لتعداد كُرد سورية، لكنهم يُشكلون ما نسبته 15- 20 % من التعداد العام للسكان في سورية، أي ما بين 3- 4 مليون نسمة.

الأحزاب الكُردية السورية

إنّ المجتمع الكرديّ مجتمعٌ مسيّس ولدى الكُرد أهدافاً عديدة. وأول حزب كرديّ في سورية هو (الحزب الديمقراطي الكردي في سورية- البارتي) وقد تأسس في صيف عام 1957. والمجتمع الكرديّ منقسم سياسياً إلى كتلتين رئيستين: المجلس الوطني الكردي، ومجلس غربي كوردستان أو ما يُسمّى حالياً بـ “Tev- Dam.

المجلس الوطنيّ الكرديّ: وهم باكورة النضال الكُردي السلميّ من أحزاب ومستقلين، وهم امتداد لأوّل حزب كُرديّ تأسّس عام 1957. وهو حزب ليبرالي – علماني معتدل.

مجلس غرب كوردستان ( Tef-Dem): وهؤلاء يؤمنون بـ عبد الله أوجلان زعيماً لهم. ويُعرفون حالياً بحزب الاتحاد الديمقراطيّ أو حزب الـ P.Y.D  وهم الذين يملكون قوةً عسكرية.

المرجعية السياسية الكُردية

بعد الخلافات المتكررة بين الأطراف الكُردية، وبعد العديد من اللقاءات والحوارات، تمّ تأسيس مرجعية سياسية كوردية تشمل كلّ الأطراف الكوردية ضمن هيكلية جديدة تُسمّى بالمرجعيّة السياسيّة الكوردية زذلك من أجل إشراك كلّ القوى في الإدارة المؤقتة.

دور الكُرد في بناء سورية والدفاع عنها

محمد علي العابد أول رئيس لدولة سورية- محمّد كُرد علي وزير المعارف ومؤسس مجمع اللغة العربية- الدفاع عن سورية ضدّ فرنسا.

المشاريع الاستثنائيّة بحق الشعب الكُرديّ في سورية

حزام- إقصاء- عدم الاعتراف الدستوريّ- منع اللغة….الخ.
الكُرد ومطالبهم

كثيراً ما يتمّ اتهام الكُرد بالانفصال، بينما الكردي- السوري يفتخر بسوريته كما يفتخر بكورديته وهم يطالبون بسورية دولة ديمقراطية تعددية لا مركزية مدنية تُصان فيها حقوق الكورد دستورياً، كما تُصان فيه الحقوق القومية المشروعة وفق المواثيق والعهود الدولية في إطار وحدة البلاد.

ملاحظة مهمة: ينتقد الكُرد أغلب الأخوة العرب بشكل عام كونهم لا يُنصفون الكُرد وحقوقهم، بل تظهر أحياناً شوفينية غير مقبولة في قلب الأحزاب العربية المعارضة.

المرأة الكوردية- معلومات عامّة

“المرأة الكوردية امرأة جميلة واجتماعية وواثقة من نفسها، وأنّ الرجل الكُرديّ يُحسب لها ألف حساب ويُشاركها في كلّ شيء وهي تلبس الألوان الزاهية”.

هذا ما قالته الروائية أجاثا كريستي عندما كانت برفقة زوجها عالم الآثار الذي كان في مهمة للتنقيب عن الآثار في الشمال السوري في العام 1930.

المرأة في الثقافة والتاريخ الكُرديين لها قيمة واحترام لا يقل عن الرجل إن لم نقل أكثر. وإذا كانت الأمثال الشعبية هي نتاج الثقافة العفوية لدى الشعوب، فهناك الكثير من الأمثال الشعبية عن المرأة واحترام المجتمع الكُردي لها، إذ يقول المثل الكورديّ: ” Şêr şêra çi jin çi mêra” أي أنّ الأسد أسد سواءٌ أكان رجلاً  أم أُنثى.

المجتمع الكُردي لم يعزل المرأة عن الرجل في أي مناسبة. وقديماً كان قُطّاع الطُرق الكُرد لا يعترضون أيّ قافلة إذا كانت هناك امرأة في القافلة احتراماً لتلك المرأة. لذلك كان التجار يعمدون إلى أن تكون هناك نساء في القافلة ضماناً لسلامتها.

المرأة الكوردية في المناطق الكوردية

المرأة في ( îHeu pynana civa k ) أي في العقد الاجتماعي وفق قانون الإدارة الذاتية المؤقتة                       (Rêve berya xweserê demkî ) في مناطق كوباني وقامشلو وعفرين.

نتيجة الفراغ الأمني والإداري في المناطق الكوردية قام مجموعة من الحقوقيين التابعين للأحزاب الكوردية والمقربين من الـ P.Y.D وطُرحت على باقي الأحزاب وبعض الفعاليات في المجتمع لإبداء الرأي فيها. ولم يُتفق عليها من قبل كلّ الأطراف الكوردية كونها كانت قيد الدراسة لدى الأحزاب وتمّ تعديلها جزئياً واعتمدت من قبل الـ P.Y.D كونهم الطرف الذي يحمل السلاح بينما الأحزاب الأخرى مدمية غير مُسلحة. واعتمدت فيما يُدعى كانتون الجزيرة بتاريخ 21/01/ 2014. وفي كوباني بتاريخ  24/01/2014 وفي عفرين بتاريخ 29/01/2014 وذلك ضمن مراسيم احتفالية. إلاّ أنه بعد تشكيل الهيئة الكُردية العُليا التي تُمثل كل الأحزاب الكُردية وأغلب الفعاليات الاجتماعية فقد تمّ تعديلها من جديد.

طبعاً لا نود الخوض في كل مواد العقد الاجتماعي، وإنما سنتطرق إلى المواد التي تخصّ المرأة:

– المجتمع لا ينحرر حتّى تتحرر المرأة.

– المرأة متساوية في الحقوق والواجبات مع الرجل في كافة المجالات السياسية والاجتماعية وحتى العسكرية أي واجب الدفاع عن حدود الوطن.

–  في الجانب السياسي: لها الحق في أن تمارس كافة حقوقها السياسية والإدارية مَثَلها كمَثَل الرجل في الترشّح والتمثيل في كلّ المجالات.

– إنّ نسبة التمثيل في الإدارات المؤقتة 40% لكلا الجنسين وتكون نسبة 20% للجنس الأكثر تأهيلاً. أي يجوز أن تكون نسبة المرأة في التمثيل 60%.

– لها الحق الكامل كي تتمثل في السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية المؤقتة، وهي موجودة فعلاً على الأرض في كلّ هذه السلطات المحلية على الأرض.

– في المجال العسكريّ: انطلاقاً من مبدأ المساولة في الحقوق والواجبات يقع عليها حق الدفاع عن قراعا ومناطقها. فهي في صفوف قوات الحماية الشعبية (Yekınıyên parstuna gel)  واختصارها Y.P.G قائدة مثلها مثل الرجل تماماً. وتأسس في ظل الإدارة المؤقتة جناح عسكري خاص للمرأة وسُميّ باسم Y.P.J وهي اختصار لـ Yekînîn Parstîna Jine  قوات حماية المرأة ولها مقراتها الخاصّة وجبهاتها إلى جانب الرجال، ويُشهد لهم بالدفاع عن المناطق الكرُدية وخاصة كوباني، وبشهادة العالم أجمع.

وأيضاً تم إنشاء إدارة خاصة بشرطة المرأة أو المرأة الشرطية، أو قوى الأمن الداخلي الخاصّ بالمرأة. وتُدعى بالكوردية ( Asayaşa jine)  ولها إدارة خاصة تقوم بمهام قوى الأمن الداخلي لتفتيش النساء واستلام شكاوي المرأة والدفاع عنها، وهي طبعاً تابعة للإدارة المؤقتة وفق نظام داخلي محدّد.

-في مجال الأحوال الشخصية والمسائل الإرثية:

  • الإرث: المرأة متساوية مع الرجل في الإرث، وحصتها تماثل حصته.
  • الزواج والطلاق: سن الزواج لكلا الجنسين هو الـ 18 عاماً، وبدون أي ضغط أو إكراه.
  • المهر: لا يوجد مهر للمرأة سواء مقدمٌ أم مؤخر لأن العقد الاجتماعي يعتبر  قبض المهر هو انتقاص من المرأة وإهانة لها كون المهر يُحولها إلى سلعة وينتقص من إنسانيتها.
  • الطلاق: لا يوجد طلاق إلاّ في حالات خاصّة.
  • بيت الطاعة: لايوجد، كون المرأة متساوية مع الرجل.
  • الحضانة: لا توجد، وهي للزوجين.
  • تعدد الزوجات: لا يوجد.
  • في حال وفاة أحد الزوجين لا يجوز أن يتزوج أحد الزوجين إلاّ بعد مضي ستة أشهرٍ على الوفاة.
  • لا يجوز نكاح الشغار.
  • لا يجوز العنف ضدّ المرأة.

-في حال أي مخالفة لنصوص قانون العقد الاجتماعيّ يُعاقب ويُسجن الرجل، وهناك حالات كثيرة قامت المرأة فيها بتقديم الشكوى وتمّ سجن الرجل.

طبعاً لا يُخفى على أحد أنّ أغلب القوانين التي تُطبق في المناطق الكوردية هي القوانين السورية إلاّ في الحالات الخاصّة بالعقد الاجتماعيّ.

انسحب النظام من كوباني بتاريخ 19/09/ 2012

نكاح الشغار هو زواج المقايضة.

حنطة24 حنطة25

برومو الشهيد ناجي الجرف